درسات و ابحاث >>  أضواء على معرض ITMA 2011
الكاتب : د. محمد عبد الرحمن نجم   - -  01/11/2011

أ.د. محمد عبد الرحمن محمد نجم

 

  رئيس مجلس قسم بحوث الغزل

 

معهد بحوث القطن

 

 

 

أقيم معرض ايتما لماكينات الغزل والنسيج والتريكو والصباغة والطباعة والتجهيز واجهزة الفحص والاختبارات فى مدينة برشلونة بأسبانيا فى الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر 2011 وكان عدد العارضين 1350 عارض من 45 دولة بمنتجاتهم فى المعرض المقام على مساحة تزيد عن 90.000 الف متر وقد تجاوز عدد الزائرين المائة الف زائر من 150 دولة ، وقد خيمت الاحداث المجلية والعالمية على عدد الزائرين المصريين للمعرض.

 

وقد احتفل المعرض هذا العام بمرور ستون عاما على تدشينه عام 1951 فى مدينة ليل بفرنسا، ويقام المعرض كل 4 سنوات فى احدى المدن الاوروبية  وهو المعرض السادس عشر حيث تمت إقامته أربع مرات فى كل من فرنسا وايطاليا والمانيا ومرة واحدة فى بلجيكا وسويسرا وانجلترا واسبانيا ومن المنتظر إقامة المعرض القادم عام 2015 فى مدينة ميلانو بإيطاليا.

 

ويتميز معرض  ايتما 2011 بزيادة كبيرة للموقع المخصص للجامعات والمعاهد التعليمية والبحثية المتخصصة فى مجال الغزل والنسيج وكان لدول شرق آسيا نصيب كبير من هذه الجامعات والمعاهد مثل الصين والهند وتايلاند وكذلك دول سويسرا وامريكا والمانيا

ومن المتابع لفاعليات المعرض يجد أن التطورات التكنولوجية متسارعة هذا العام وإن كان الهدف الرئيسى  لكافة العارضين هو تقليل استخدام الطاقة فى كافة ماكينات الغزل والنسيج والتجهيز وكذلك ترشيد استخدام المياة فى قطاع الصباغة والطباعة والتجهيز بالاضافة إلى الهدف الاساسى وهو زيادة القدرة الانتاجية للماكينات وزيادة الجانب التقنى والتحكم عن بعد للدرجة التى مكنت شركة SSM من تقديم ماكينات يمكن تشغيلها ومتابعتها بموبايل iphone.

وسوف نلقى بعض الضوء-بإختصار- فى هذه المقالة على التطورات الحديثة فى مجال الغزل والنسيج والتريكو والأقمشة الغير منسوجة والصباغة والطباعة والتجهيز.

 

1. شركة تروتشلر TRÜTZSCHLER

كعادة شركة TRÜTZSCHLER الالمانية فى تقديم احدث التكنولوجيا فى كل معرض إيتما، فقد قدمت هذا العام ماكينة كرد ذات الانتاج العالى TC 11 مع زيادة عرض السلندر بمقدار 300مم ليصل عرضه إلى 128سم لتصل مساحة منطقة الكرد 5.3م2 ، وتعنى زيادة مساحة الكرد زيادة الانتاج أيضا بنسبة 30% مع الاحتفاظ بالجودة العالية لضفائر الكرد الناتجة كعادة ماكينات تروتشلر. وقد أوضحت الشركة بأنه لايمكن تقليل قطر السلندر بأى حال من الاحوالحتى لا تقل مساحة منطقة الكرد وتتعرض الشعيرات لدرجة تفتيح وتنظيف أقل من المتبع فى ماكينات الكرد الثابتة الابعاد. وتوضح الشركة انه بالمقارنة مع الموديل السابق لماكينتها TC 07 فإن الموديل الجديد يحقق تقليل فى استخدام الطاقة والمساحة المخصصة للماكينات فى حالة الوصول لنفس معدل الانتاج، وتقليل استخدام الفلاتر والصيانة

 

2. شركة ريتر RIETER 

وكعادة الشركات الكبرى أيضا مثل ريتر، فقد قدمت الشركة ولأول مرة ضمن منتجاتها المتعددة، ماكينة غزل بالفونيات الهوائية J20 Air-Jet Spinning Machine  ، وتتميز الماكينة بإمكانية انتاج خيوط مختلفة على كل وجه من وجهى الماكينة بمعنى يمكن غزل نمرتين مختلفتين ومواصفات مختلفة من الخامات سواء كانت قطن 100% أو قطن مخلوط  مع ضمان تميز تلك الخيوط بالجودة والانتاجية  العالية المعروفة عن ماكينات ريتر. وتبعا لشركة ريتر فإنها تعلن أن اقصى سرعة لخروج الخيط “maximum delivery speed” هى 450 متر/دقيقة واقصى عدد وحدات بالماكينة هو 120 وحدة غزل للماكينة وهو ايضا يشكل طفرة تكنولوجية كبيرة. كما تتميز الخيوط بمتانة عالية مع انخفاض كبير فى نسبة العيوب وبالتالى نسبة قطوع اقل على الماكينة ، ويتم عمل اللحام للخيوط المقطوعة بطريقة اليكترونية كاملة بحيث يضمن أن تكون منطقة اللحام فى نفس مستوى سمك الخيط بشكل يضمن عدم رؤيتها. وتتميز وحدات الغزل بالماكينة ان كل وحدة تدور مستقلة عن الاخرى بما يضمن اقتصاديات تشغيل أعلى حيث لا تتوقف الماكينة اثناء التقليع.

 

3. مارزولى MARZOLI

قدمت شركة مارزولى أحدث خطوط التفتيح Blow-Room ذات قدرة انتاجية 1600كجم/ساعة متصل بماكينتى تفتيح وتنظيف Double beater opener; the B390L (with cage condenser B450L) and blending opener B380L

كما عرضت الشركة أحدث منتجاتها من ماكينة الكرد Card C701 والتى تتميز بنظام شوت فيد متكامل، وهذا النظام الحديث يعمل بطريقة هندسية للتوافق بين قبل وبعد عملية الكرد لتستخدم الياف القطن والالياف الصناعية والتى أصبح عرض السلندر بها 150 سم بدلا من 98 سم لتزيد انتاجية الماكينة بنسبة 50% لتصل إلى 250كجم/ساعة مع الاحتفاظ بالجودة العالية للشريط والخيوط المنتجة  وتخفيض التكلفة الاستثمارية  والانتاجية واستخدام الطاقة بالماكينة.

 

أما من حيث ماكينة السحب، فقد قدمت الشركة موديلين “with & without autoleveller   تعمل بسرعة 1100متر/دقيقة كما قدمت الشركة ماكينة عمل ملفات التمشيط Lap Former LW3  ذات تميز تكنولوجى عالى مما أهل زيادة انتاجية الماكينة إلى 620 كجم/ساعة لتعمل على تغذية ستة ماكينات تمشيط مازولى  موديل CM7 تنتج 85كجم /ساعة تدور بسرعة 600nip/min.. كما قدمت الشركة ماكينة الغزل المدمج  ذو تصميم صنع خصيصا لشركة مارزولى ذات 1824 ماردن

 

4. أورليكون شلافهورست تعرض أطول ماكينة غزل طرف مفتوح بنظام الروتر نصف اوتوماتيكية “BD448”

 

عرضت شركة اورليكون شلافهورست أطول ماكينة غزل طرف مفتوح بنظام الروتر، حيث يصل عدد وحدات الغزل بها إلى 448 وحدة بسرعة خروج للخيط 165م/دقيقة وسرعة روتر تصل إلى 120000 لفة/دقيقة وحدود النمرة الانجليزية المنتجة من نمرة 1 وحتى نمرة 40. وكعادة شركة أورليكون شلافهورست –والتى تعتبر جودة الماكينات والخيوط أساسا لكل منتجاتها- فإن الماكينة مزودة بجهاز “Corolab Q” لضمان جودة الخيوط أثناء الانتاج “on line system” طبقا للمواصفات الأوروبية كما زودت الماكينة بجهاز ينتج خيوط المزركشة وذات العقد الطويلة “Fancy and slub yarns

5. احتفال شركة سافيو بالمئوية الأولى لها بمعرض ITMA Barcelona

احتفلت شركة سافية سافيو الايطالية بالمئوية الأولى لها خلال المعرض ومن المعروف أن الشركة قد بدأت بمعدات بسيطة مثل شاكوش وقالب اسطمبات وثلاث ماكينات خراطة ولكن كان لديها المئات من الأفكار وشاب صغير يدعى Savio  Marcello وهذه بداية شركة سافيو والتى تزيد حركة المبيعات السنوية عن 280 مليون يورو و800 عامل ويستخدم منتجاتها التى تعد-وبحق- مثالا للتطور التكنولوجى المتسارع- اكثر من 60 دولة.

بدأت شركة سافيو فى مدينة برودنانو بإيطاليا عام 1911 عندما اسس  Savio  Marcello ورشة صغير لإصلاح انوال النسيج، ولكن سرعان ما تطور الورشة الصغير إلى مصنع لماكينات النسيج بفضل الموهبة الميكانيكية وافكار Savio  Marcello والتى آلت شركته إلى إبنه Luciano بعد وفاته، وطور Luciano منتجات الشركة كثيرا بفضل تصميماته من الماكينات والتى لاقت رواجا فى السوق المحلى الايطالى الأمر التى تطور بعد ذلك وبدأت الشركة منافساتها العالمية بفضل استخدام التكنولوجيا الايطالية وحفر اسم سافيو بحروف ذهبية فى مجال ماكينات التدوير وغزل الطرف المفتوح.

 

6. ماكينة غزل وتريكو فى آن واحد

طورت شركة Mayer & Cie ماكينة تريكو دائرى يمكنها دمج مرحلة الغزل والتريكو فى مرحلة واحدة. علما بأن هذه الماكينة قد لفتت انظار كافة الزائرين إلى الحد الذى جعل الشركة تضعها فى غرفة زجاجية معزولة وتوزع عينات من الأقمشة المنتجة منها وسوف يتم تسويق الماكينة فى منتصف العام القادم. ويتم تغذية الماكينة من بكر البرم، ثم مجموعة سلندرات سحب «كماكينة الغزل التقليدية» ثم إلى ماكينة التريكو وهذه الخيوط مفتوحة البرم وأقمشة التريكو المنتجة منها أعلى جودة من  مثيلتها المصنوعة من خيوط الغزل التقليدية. والماكينة طراز Relanit E بالمواصفات التالية:

1.Gauge E28

2.Knitting design : Plain single jersey

3.Production rate: 14 Kg/h

4.Speed : 30 rpm

5.Maximum delivery speed of drafting unit : 250m/min

6.Roving count : Nm 1.2 / Ne 0.7 100% combed cotton

 

7. صباغة الخيوط والأقمشة فى آن واحد

طرحت شركة Alliance ماكينة صباغة روتارى جديدة مصممة أساسا لتقليل استخدام المياة وبتقنية أكثر سهولة فى الاستخدام، ويمكن صباغة الأقمشة المنسوجة واقمشة التريكو بداخلها. كما طرحت الشركة ماكينة أخرى يمكنها صباغة الخيوط «كونات الخيوط» مع الأقمشة فى آن واحد بما يسمح بتطابق لون الخيوط مع الأقمشة المصبوغة، وقد تم تتطوير الماكينة بالتعاون مع أحدى شركات الصباغة الاجنبية.

 

8. ماكينة الغزل  S 300 والتطبيق والزوى والتدوير: ماكينة متعددة المهام والاغراض

عرضت شركة  Macart ماكينة طزار S300   تدمج مراحل البرم والغزل والتطبيق والزوى والتدوير فى ماكينة واحدة لإنتاج الخيوط الاكليرك المزوية من نمرة 16/2 Nm up to 24/2 Nm. وتبعا لهذه النمر الغزلية، فإن انتاج 4 مرادن يتراوح بين 2.5كجم إلى 7 كجم/ساعة بسرعة خروج للخيط من 200متر/دقيقة إلى 240 متر/دقيقة

ومن مميزات هذه الماكينة توفير استهلاك الطاقة بنسبة 60% عن طرق إنتاج الخيوط المزوية التقليدية، كما انها تخفض من استخدام العمالة المباشرة والغير مباشرة بنسبة 60% ايضا، وتحتاج إلى عمالة فنية غير مشروطة المهارة أو الخبرات العالية.

 

9. تخفيض استخدام الطاقة من خلال سلندرات التجفيف

قدمت شركة Wumag Texroll  سلندرات التجفيف المصنوعة من الألياف، وهذه النوعية من السلندرات مصنوعة من الالياف الصناعية والأقمشة الغير منسوجة حيث يوفر كثيرا فى استخدام الطاقة والاحتفاظ بالحرارة دون التضحية بالجودة والانتاج كما انه بدون تكنولوجيا معقدة فى الاستخدام ، كما اوضحت الشركة أنه يوفر نفس الامكانات المتوفرة فى سلندرات Godet التقليدية ولكن بتكلفة استثمارية أقل ومصاريف صيانة أقل أيضا.

 

وتوضح الشركة أن أهم مميزات هذه السلندرات أنها تدار مباشرة مما يمكن ضبط كل سلندر بالسرعة المطلوبة على حدة كما أن التكنولوجيا المستحدثة به  تزيد من كفاءة استخدام البخار والهواء المضغوط مما يخفض استهلاك الطاقة بنسبة 30% عن الاجهزة المثيلة، كما أن تلك الوحدات يمكن استخدامها منفردة أو اضافتها على ماكينات اخرى .

 

10. تسعة الوان لماكينات الطباعة

 

قدمت شركة كونيكا مينولتا عدد 2 ماكينة طباعة تعمل بنظام الحبر المضغوط، الأولى وهى Nassenger PRO 1000  وهى ذات انتاجية عالية والثانية Nassenger PRO 60 للكميات الصغيرة. وقد أكدت الشركة على أنه فى الأعوام الحالية قد زاد الانتباه والطلب على ماكينات الحبر المضغوط والتى تمكن من طباعة الكميات الصغيرة وبالتالى تقليل شابلونات الطباعة المستخدمة فى الطباعة وبالتالى القدرة على انتاج كميات كبيرة فى وقت قصير. والماكينة Nassenger PRO 1000 مزودة بعدد 80000 فونية طباعة وسرعة انتاج تصل إلى 1000متر مربع/ساعة, بينما الماكينة Nassenger PRO 60 تصل إنتاجيتها إلى 60 متر مربع/ساعة. علما بأن ماكينتى الطباعة الوحيدتين التى تعمل بإستخدام 9 الوان مختلفة

 

11. وتين تطرح برنامج كومبيوتر لتحديد تكاليف الالياف والخيوط والأقمشة

عرضت شركة World Textile Information Network (WTiN) للبرمجيات برنامج يعطى معلومات متكاملة عن صناعة النسيج بحيث يعطى بيانات تنبؤ عن اسعار وتكلفة الخامات والالياف والخيوط والأقمشة  ليساعد على اتخاذ القرار المناسب نحو شراء أو بيع الخامات والخيوط والمنسوجات لعدة أشهر قادمة، كما يقوم بالبرنامج بالآتى:

• عرض التغير الاسبوعى فى أسعار الألياف، الخيوط والأقمشة حول العالم

• تقديم بيانات مستمرة عن التغير فى أسعار الطاقة والعمالة

• المحافظة على تقديم بيانات الدعم التى تقدمها بعض الحكومات والضرائب والرسوم الجمركية

• متابعة مستمرة لتغيرات أجرة الشحن

ولكى يقوم البرنامج بمتابعة كل هذه البانات، فإنه متصل بقواعد البيانات العالمية مثل اللجنة الاستشارية الدولية للقطن، قطن أوتلوك، إندكس A والعديد من قواعد البيانات الأخرى.